THAMOURTH N'HARBIL
Rechercher
 
 

Résultats par :
 


Rechercher Recherche avancée

Derniers sujets
Navigation
 Portail
 Index
 Membres
 Profil
 FAQ
 Rechercher
Qui est en ligne ?
Il y a en tout 1 utilisateur en ligne :: 0 Enregistré, 0 Invisible et 1 Invité

Aucun

Le record du nombre d'utilisateurs en ligne est de 65 le Sam 16 Nov - 14:17
Statistiques
Nous avons 59 membres enregistrés
L'utilisateur enregistré le plus récent est Odefield1

Nos membres ont posté un total de 847 messages dans 425 sujets

عشية حلول شهر رمضان ارتفاع في أسعار السكر والسميد في أسواق الجملة

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas

عشية حلول شهر رمضان ارتفاع في أسعار السكر والسميد في أسواق الجملة

Message par morad le Dim 31 Juil - 22:42


[img][/img]

سجلت أسعار السكر والسميد وسمن المدينة، في أسواق الجملة بالجزائر، ارتفاعا عشية حلول شهر رمضان، حيث ارتفع سعر الكيلوغرام من السكر ذي الأكياس المعلبة بـ4 دينار، ليصل سعره في سوق الجملة إلى 78 دينار. فيما واصلت أسعار السميد ارتفاعها على نحو غير مألوف نتيجة المضاربة، وتراوح سعر الكيس من 50 كغ بين 1000 دينار و1100 دينار في سوق الجملة ليصل عتبة 2500 دينار في سوق التجزئة.

أكد الأمين العام لأسواق الجملة للمواد الغذائية بالاتحاد الوطني للتجار الجزائريين، بان حالة الإقبال الكبيرة من قبل المواطنين على شراء مختلف المواد الغذائية، قبل نحو بضعة أيام من حلول رمضان، تسبب في ارتفاع طفيف لأسعار السكر وسمن المدينة وبعض الحلويات المعلبة، حيث بيع الكيس المعلب من 1 كيلوغرام في سوق الجملة بـ78 دينار أمس، ليصل سعر الكيس من حجم 50 كيلوغرام من هذه المادة بالسوق نفسه بـ 3900 دينار. مما يعني أن سعر السكر سيرتفع أوتوماتيكيا في سوق التجزئة، وينتظر أن يتجاوز عتبة 90 دينارا للكيلوغرام، ولو أن المسؤول يستبعد ذلك على اعتبار أن سعره في سوق التجزئة لن يتجاوز السعر الذي فرضته الحكومة قبل أشهر.

غير أن اللافت في منظومة المواد ذات الاستهلاك الواسع هو الارتفاع غير المسبوق لأسعار السميد، وواصلت ارتفاعها عشية حلول رمضان. حيث يشير الأمين العام لأسواق الجملة إلى أن سعر الكيس من حجم 50 كيلوغرام تراوح سعره أمس بين 1000 و1100 دينار، في سوق الجملة للسمار، نتيجة ما وصفه بالمضاربة التي يقودها بعض التجار، فيما يعترف البعض أن السعر تجاوز 1100 دينار، على اعتبار أن سعر الكيلوغرام من السميد بهذه السوق بيع بـ 50 دينار.

الارتفاع المسجل في أسعار هذه المادة بسوق الجملة كان له ارتداداته المباشرة على التهاب أسعار المادة في سوق التجزئة، حيث أكد مواطنون لـ''الخبر'' قبل يومين أن سعر الكيس من حجم 50 كيلوغرام بيع في العاصمة، وفي عدد من ولايات الشرق بـ 2500 دينار، ما يعني أن القنطار الواحد يقدر سعره بـ5000 دينار.

ويرى المسؤول نفسه، أن ارتفاع أسعار هذه المادة وراءه ارتفاع الطلب المتزايد على اقتنائها لاستعمالها من قبل أصحاب محلات الحلويات والمواطنين في صناعة الحلويات، ولاسيما ''قلب اللوز''. ولعل ما يعكس ذلك، تأكيد المسؤول نفسه مرة أخرى للارتفاع الطفيف المسجل في أسعار سمن المدينة الذي يزداد الطلب عليه هو الآخر في شهر رمضان.

أسعار التمور والتوابل وطحين ''الفريك'' تسجل ارتفاعا قياسيا في الجلفة

بدأ إقبال الزبائن على محلات المواد الغذائية يتزايد يوما بعد يوم، وفي المقابل بدأت معه الأسعار تسجل ارتفاعا هي الأخرى، خاصة المواد ذات الإستهلاك الواسع في شهر رمضان، وفي مقدمتها التوابل والتمور وطحين مادة ''الفريك''، حيث عرفت هذه المواد ارتفاع قياسيا مقارنة بالسنة المنصرمة.

سجلت بعض المواد الإستهلاكية في كامل أسواق ومحلات بلديات ولاية الجلفة ارتفاعا كبيرا، دفع كل الزبائن إلى التساؤل عن ارتفاع هذه المواد التي عادة ما تستهلك بشكل كبير في شهر رمضان، خاصة بعد أن تناهى إلى علمهم أن مديرية التجارة قد استنفرت أكثر من خمسين فرقة، وتعول على محاربة الغش وتنظيم التجارة. ولعل أبرز مادة هي طحين مادة ''الفريك'' التي وصلت إلى 300 دينارا هذا العام مقابل 180 دينارا في السنة الماضية، وأما التمور فقد تراوحت ما بين 130 دينار كأرخص سعر لما يعرف بـ ''الغرس'' ووصلت إلى 400 دينار لمادة ''الدفلة''، وهي من النوع المتوسط باعتبار أنها مخزنة فقط بعد أن كانت تتراوح بين 100 و300 دينار السنة الماضية، أما التوابل فقد عرفت زيادة في كامل أنواعها ومختلف موادها وصلت حتى 100 بالمائة في كثير من المواد.
avatar
morad

Messages : 336
Date d'inscription : 15/11/2010
Age : 52
Localisation : FRANCE

Voir le profil de l'utilisateur

Revenir en haut Aller en bas

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut


 
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum