THAMOURTH N'HARBIL
Rechercher
 
 

Résultats par :
 


Rechercher Recherche avancée

Derniers sujets
Navigation
 Portail
 Index
 Membres
 Profil
 FAQ
 Rechercher
Qui est en ligne ?
Il y a en tout 1 utilisateur en ligne :: 0 Enregistré, 0 Invisible et 1 Invité

Aucun

Le record du nombre d'utilisateurs en ligne est de 65 le Sam 16 Nov - 14:17
Statistiques
Nous avons 59 membres enregistrés
L'utilisateur enregistré le plus récent est Odefield1

Nos membres ont posté un total de 847 messages dans 425 sujets

Les fichiers du haj

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas

Les fichiers du haj

Message par Youcef Zidani le Ven 7 Oct - 10:10

Salam, voici le fichier 1 ( la taille du fichier ne permet pas de l'envoyer en un seul fichier )

Youcef Zidani

Messages : 3
Date d'inscription : 07/01/2011
Age : 49

Voir le profil de l'utilisateur

Revenir en haut Aller en bas

Re: Les fichiers du haj

Message par morad le Sam 8 Oct - 1:01



دليل الحاج اليومي للمفرد والقارن والمتمتع
مادة الفقه


ملخص لما ينبغي للحاج أن يفعله خلال أيام الحج

في هذا الدرس ما يلي :
ما يفعله الحاج قبل يوم التروية ( من مروره على الميقات ) .
ما يفعله الحاج في يوم التروية ( 8 ذو الحجة ) .
ما يفعله الحاج في يوم عرفة ( 9 ذو الحجة ) .
ما يفعله الحاج في يوم النحر ( 10 ذو الحجة ) .
ما يفعله الحاج في أيام التشريق ( 11، 12، 13 ذو الحجة)
أركان الحج وواجباته وسننه
محظورات الإحرام .
الهدي .




قبل يوم التروية ( 8 ذو الحجة )

المفرد بالحج وحده :

الإحرام من الميقات ويلبي قائلاً ( لبيك حجاً ) .
طواف القدوم .
السعي : إذا لم يسع المفرد بعد الطواف .
أي : ذهب إلى منى مباشرة، عليه أن يسعى بعد طواف الإفاضة ويبقى على إحرامه إلى يوم النحر .

ملحوظة :
لا يحرم من الميقات ساكنوا مكة ولا المقيمون فيها ويحرمون من منازلهم بمكة.

القارن بين الحج والعمرة :

الإحرام من الميقات ويلبي قائلاً ( لبيك عمرة وحجاً ) .
طواف القدوم .
السعي : ويجوز تأخيره بعد طواف الإفاضة .
( ويبقى المحرم في إحرامه , وعليه أن يجتنب محظورات الإحرام إلى يوم النحر ) .

المتمتع بالعمرة إلى الحج :

الإحرام من الميقات ويلبي قائلاً ( لبيك عمرةً متمتعاً بها إلى الحج ) .
طواف القدوم ( العمرة ) .
السعي .
تقصير الشعر .
التحلل من الإحرام ، والبقاء حلالاً إلى يوم التروية (8ذوالحجة) .




يوم التروية ( 8 ذو الحجة )

المفرد بالحج وحده :

الذهاب إلى منى
( الصلاة فيها خمس صلوات قصراً من غير جمع ، للرباعية الظهر والعصر ، والمغرب والعشاء والفجر ).

ملحوظة :
لا يحرم من الميقات ساكنوا مكة ولا المقيمون فيها ويحرمون من منازلهم بمكة.

القارن بين الحج والعمرة :

الذهاب إلى منى
( الصلاة فيها خمس صلوات قصراً من غير جمع ، للرباعية الظهر والعصر ، والمغرب والعشاء والفجر ).

المتمتع بالعمرة إلى الحج :

الذهاب إلى منى بعد الإحرام من محل الإقامة .
( الصلاة فيها خمس صلوات قصراً من غير جمع ، للرباعية الظهر والعصر ، والمغرب والعشاء والفجر ).





يوم عرفة ( 9 ذو الحجة )

التوجه إلى عرفة بعد شروق الشمس يصلي فيها الظهر والعصر في وقت الأولى بأذان واحد وإقامتين (جمعاً وقصراً) جمع تقديم ، ويسن للحاج الإكثار من ذكر الله وقراءة القرآن والدعاء يوم عرفة ، والسنة استقبال القبلة عند الدعاء لا استقبال الجبل ، ويسن أن يرفع يديه عند الدعاء كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم ، ويكره صوم يوم عرفة للحاج – ووادي عرنة ليس من أرض عرفة فلا يصح الوقوف فيه – ولا يشرع صعود جبل عرفة .
التوجه إلى مزدلفة بعد غروب الشمس بسكينة ووقار .
يصلي المغرب والعشاء حين الوصول إلى مزدلفة جمعاً وقصراً (جمع تأخير) بأذان واحد وإقامتين .
يلتقط سبع حصيات لرمي جمرة العقبة (الكبرى) وإن أخذها من منى فجائز والحصاة بين الحمص والبندق ، قدر حبة الفول .
يبيت في مزدلفة ويصلي فيها صلاة الفجر مبكراً بها ويكثر من الدعاء والذكر بعد الصلاة ، ويستحب الوقوف عند المشعر الحرام ، وإكثار الدعاء حتى الإسفار ، وهو بياض النهار وقبل طلوع الشمس ، والضعفة يجوز لهم الخروج بعد نصف الليل ( بعد غروب القمر ) .

لجميع الأنساك





يوم النحر ( 10 ذو الحجة )

المفرد بالحج وحده :

التوجه إلى منى قبل شروق الشمس.
رمي جمرة العقبة الكبرى بسبع حصيات مكبراً مع كل حصاة .
حلق الشعر أو تقصيره والحلق أفضل والمرأة تقصر من شعرها قدر أنملة .
التحلل من الإحرام ولبس الثياب (التحلل الأصغر) .
طواف الإفاضة (التحلل الأكبر) ركن ، ويجوز تأخير طواف الإفاضة إلى اليوم الحادي عشر أو الثاني عشر أو مع طواف الوداع .
السعي بعد طواف الإفاضة إن لم يسع مع طواف القدوم .

القارن بين الحج والعمرة :

رمي جمرة العقبة الكبرى بسبع حصيات مكبراً مع كل حصاة .
نحر الهدي ويستثنى من ذلك سكان الحرم فلا هدي عليهم .
حلق الشعر أو تقصيره ، والمرأة تقصر من شعرها قدر أنملة .
التحلل من الإحرام ولبس الثياب ، التحلل الأصغر .
طواف الإفاضة ( ركن ) .
ويجوز تأخيره إلى اليوم الحادي عشر أو الثاني عشر أو مع طواف الوداع ( التحلل الأكبر ) ، والسعي إن لم يسع مع طواف القدوم .

المتمتع بالعمرة إلى الحج :

رمي جمرة العقبة الكبرى بسبع حصيات مكبراً مع كل حصاة .
نحر الهدي ويستمر إلى غروب الشمس من اليوم الثالث عشر ويستثنى من ذلك سكان الحرم .
حلق الشعر أو تقصيره والحلق أفضل.
التحلل من الإحرام ولبس الثياب .
طواف الإفاضة ( ركن ) ويجوز تأخيره كما سبق مع القارن والمفرد.
السعي ( ركن ) يجوز تأخيره لليوم التالي أو الذي يليه أو مع طواف الوداع .




يوم القر ( 11 ذو الحجة )

المبيت في منى ليلة الحادي عشر ( واجب ) .
رمي الجمرات الثلاث بعد الزوال ابتداءً بالصغرى فالوسطى ثم الكبرى ( سبع حصيات لكل جمرة ) يكبر مع كل حصاة ويدعو بعد الصغرى والوسطى فقط .

لجميع الأنساك





يوم النفر الأول ( 12 ذو الحجة )
المبيت في منى ليلة الثاني عشر ( واجب ) .
رمي الجمرات الثلاث بعد الزوال ابتداءً بالصغرى فالوسطى ثم الكبرى ( سبع حصيات لكل جمرة ) يكبر مع كل حصاة ويدعو بعد الصغرى والوسطى ، ويجوز له التعجل فينفر من منى إلى مكة قبل غروب الشمس ثم يطوف طواف الوداع .

في جميع الأنساك





يوم النفر الثاني ( 13 ذو الحجة )
رمي الجمرات الثلاث بعد الزوال ابتداءً بالصغرى فالوسطى ثم الكبرى ( سبع حصيات لكل جمرة ) يكبر مع كل حصاة ويدعو بعد الصغرى والوسطى .
مغادرة منى إلى مكة وطواف الوداع وهو واجب وفي تركه دم إلا الحائض والنفساء ثم الرحيل عن مكة .

في جميع الأنساك





ملحوظة مهمة :

بعد التحلل الأصغر يحل للحاج كل شيء سوى وطء الزوجة . أما بعد طواف الإفاضة ( التحلل الأكبر ) فيحل له كل شيء حتى الوطء إذا كان قدّم السعي في الإفراد والقران ، أما المتمتع فلا بد له من السعي قبل التحلل الأكبر .

تذكرة :
أيام الحج أيام دعاء وذكر وقراءة قرآن ودعوة إلى الله ، فاستغل وقتك فيما ينفعك ، واحذر من الخوض فيما لا ينفع ، قال الله تعالى : ( فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج ) .





أركان الحج وواجباته وسننه :

سنن الحج :
الاغتسال عند الإحرام .
الإحرام في إزار ورداء أبيض للرجال .
التلبية ورفع الصوت بها .
المبيت بمنى ليلة عرفة .
تقبيل الحجر الأسود .
الإضطباع : ( جعل الرداء تحت الإبط الأيمن في طواف القدوم أو العمرة ) .
الرمل ( الإسراع في الأشواط الثلاثة الأول من طواف القدوم أو العمرة )
طواف القدوم للقارن والمفرد .

أركان الحج :
الإحرام ( النية ): وهو نية الدخول في النسك .
الوقوف بعرفة .
الطواف ( طواف الإفاضة ) .
السعي بين الصفا والمروة .
واجبات الحج :
الإحرام من الميقات .
الوقوف بعرفة إلى الليل .
المبيت بمزدلفة ليلة النحر .
المبيت بمنى ليالي التشريق .
رمي الجمار .
طواف الوداع .
الحلق أو التقصير .

حكم تركها :

من ترك ركناً لم يتم حجه ، ومن ترك واجباً فإنه يجبره بدم يذبح في الحرم ويوزع على فقراء الحرم ، ومن ترك سنة فلا شيء عليه .





محظورات الإحرام :

قتل صيد البر أو المعاونة في ذلك ، أو تنفيره من مكانه ، وفي قتله عمداً الفدية بما يماثله .
مباشرة الزوجة لشهوة فيما دون الفرج كاللمس والتقبيل ونحوه ، فإن أنزل لم يفسد حجه وعليه بدنه .
عقد النكاح له أو لغيره ، ولا فدية فيه .
الوطء في الفرج : فإن كان قبل التحلل الأول فسد حجه ويمضي فيه ويقضيه وجوباً في العام الثاني ، ويجب عليه بدنة يذبحها في الحرم ، وإن كان بعد التحلل الأول فالحج صحيح وعليه شاة .

حلق الشعر .
تقليم الأظافر .
تغطية رأس الرجل بملاصق .
لبس المخيط للرجال .
استعمال الطيب .
لبس القفازين للمرأة .
لبس النقاب للمرأة .
ومن فعل شيئاً من هذه المحظورات السبعة جاهلاً أو ناسياً فلا شيء عليه ، ومن فعل شيئاً منها متعمداً فعليه الكفارة على التخيير : ” صيام ثلاثة أيام ، أو إطعام ستة مساكين ، أو ذبح شاة ” .




الهدي
من لم يجد الهدي أو عجز عن قيمته يصوم ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع إلى أهله ، ويجوز صيامها متتالية أو متفرقة قبل العيد أو بعده .
ما لا يجوز في الأضاحي : العوراء البيّن عورها ، والعرجاء البيّن ضلعها ، والمريضة البيّن مرضها ، والهزيلة التي لا تنقي ، والسلامة من عضب القرن والأذن وهو ذهاب أكثرها .

مكان الذبح : منى ويجوز في مكة وبقية الحرم .
وقت الذبح : يوم العيد وثلاثة أيام التشريق .
نوعه : الإبل أو البقر أو الغنم ( الضأن والماعز ) .
السن المجزئة : الضأن ما تم ستة أشهر ، ومن الماعز ما تم له سنة ، ومن البقر ما تم له سنتان ، ومن الإبل ما تم له خمس سنين .
تجزئ الواحدة من الضأن أو الماعز عن الشخص الواحد ، والواحدة من الإبل والبقر عن سبعة أشخاص .




ختاماً
نسأل الله تعالى أن نكون قد وفقنا لتسهيل شرح وفهم صفة الحج وبعض المسائل المتعلقة بها .
ونسأل الله أن يجزي كل من أعان على إنجاح هذا العرض المختصر خير الجزاء، وأن يأجر كل من ساهم في نشره وتعليمه .
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

المرجع : نشرة ( دليل الحاج اليومي ) من إصدار وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد [right]
avatar
morad

Messages : 336
Date d'inscription : 15/11/2010
Age : 52
Localisation : FRANCE

Voir le profil de l'utilisateur

Revenir en haut Aller en bas

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut

- Sujets similaires

 
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum