THAMOURTH N'HARBIL
Rechercher
 
 

Résultats par :
 


Rechercher Recherche avancée

Derniers sujets
Navigation
 Portail
 Index
 Membres
 Profil
 FAQ
 Rechercher
Qui est en ligne ?
Il y a en tout 1 utilisateur en ligne :: 0 Enregistré, 0 Invisible et 1 Invité

Aucun

Le record du nombre d'utilisateurs en ligne est de 65 le Sam 16 Nov - 14:17
Statistiques
Nous avons 59 membres enregistrés
L'utilisateur enregistré le plus récent est Odefield1

Nos membres ont posté un total de 847 messages dans 425 sujets

S.O.S pour Thala n'Tagheramt ( Thala n'Dar el hadj )...

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas

S.O.S pour Thala n'Tagheramt ( Thala n'Dar el hadj )...

Message par ANASLI le Mer 10 Oct - 0:44

pétition afin d'éviter le détournement de la fontaine public et la source naturelle de thigheramt ( dar el hadj ).


نتوجه إليكم سيدي الكريم لنطلق صرخة استغاثة أطلقها من قبلنا المنبع الطبيعي لدار الحاج بعد أن سمع بمشروع تحويله إلى قنزات, صرخة من أعماق قلوبنا و غياهب ذاكرتنا التي انتفضت لإنقاذ هذا المنبع, و كلنا ثقة أن نجد عندكم الأذان الصاغية, الصدر الرحب, رهافة القلب, و رجاحة العقل و اللب, أملين أن تنصفونا و تنصفوا معنا الذاكرة و التراث و المصلحة العليا للمنطقة و الولاية ثم الوطن.
هذا المنبع درة من درر المنطقة و هبة الله في أرضه, و مطفئة لغليل الظمأن في صيفه, و ملجأ للأسر و العائلات, و محطة للمركبات : سيارات و حافلات, و لعل أبلغ وصف لمكانتها هو جواب اللا شريفة تباني, هذه العجوز التي اقترن كل عمرها بهذه العين فتقول إنها حياتي متى تدفقت أحسست بشبابي و إن نضبت فتلك وفاتي قبل الساعة و إن بعدت- أطال الله في عمرها-
ينتصب هذا الصرح على بساطته بجانب الطريق الوطني رقم 76 ما جعله يتبوأ اسم المنتجع السياحي بجدارة و المحطة الطبيعية باستحقاق, اذ يقصدها القاصي و الداني من ولاية سطيف و ما جاورها من ولايات أفليست هذه بسياحة؟ و تصطف الدكاكين الصغيرة استرزاقا وخدمة للمصطافين أفليست هذه تجارة؟ و تروي مياهه العذبة الحقول منذ زمن بعيد على صفيحة تضاريسية تمتد من دار الحاج إلى قرى الشريعة أفليست هذه بفلاحة؟و نتذكر طفولتنا فيه, و يحكي لنا أجدادنا مناكر الاستعمار به, و يرتسم شكله في أذهاننا, و يتحدث به مخيالنا الشعبي و تتزين به بلادنا أ فليس هذا تراثا؟ بل ثقافة, بل أكثر من ذلك إنه هوية.
و بعد ما ذكرناه سيدي الفاضل, فإن مشروع تحويل مياه هذا المنبع جريمة نكراء في حق الطبيعة, الذاكرة, و الإنسان, إن كشف عن شيئ فإنما يكشف عن قصرالنطر الاستراتيجي الذي يعانيه مقترحوه, و عن جهالتهم لما يعنيه المنبع للنفوس قبل الرؤوس. و لا أراكم أبدا تقفون موقف من من يرضى أن تطفئ البهجة و المسرة التي يبعثها منبعنا, أو أن تقطع الأرزاق التي يوفرها تجارة و فلاحة, كما نحن متأكدون أنكم ستسدون الباب في وجه من يريد أن يدهس الذاكرة و التراث المشترك لنا, و ينسف كل أحلامنا و أمالنا اللصيقة بهذه العين العزيزة.
كنا نريد ترميم هذه العين و إعطاءها شكلا و نسقا جماليا, و بعدا تارخيا و ثقافيا مناسبا للمنطقة و تقاليدها ما يسهم بتعزيز مكانة مثل هكذا أماكن, لكن و نحن نسمع ماهو مثبط للعزائم فقد ثبطت حركتنا, كنا نرى لها مشاريع أكثر ملاءمة بإقامة مركب سياحي صغير أو مركز تجاري أو حتى مصنعا للمياه الطبيعية ما يجر للمنطقة مناصب شغل للشباب فنشجع سياسة الاستقرار محاربين أفة النزوح الريفي.
و نحيطكم علما أن دفاعنا عن منبعنا هذا ليس لبخل أولشح أصابنا لأننا و من قبل جدنا بنصف تدفق النبع و لنفس الوجهة المراد اقتياده إليها مرة أخرى.
في الأخير سيدي المحترم نهم بالإعتذار منكم لإطالتنا عليكم فنتذكر ما تختصون به من سعة للبال وجود و سخاء تماما كمنبعنا هذا, فنكف مرسلين عبارات الثناء المتدفقة, و إشارات التقدير و الاحترام الغزيرة, و اعلموا أن مصير هذا المنبع منوط بقرار من قرارتكم السديدة أو رأي من أرائكم الرشيدة.
* المرفقات:
1- قائمة اسمية لامضاءات المواطنين.
2- نسخ موجهة: السيد رئيس دائرة قنزات.للإعلام.
السيد والي ولاية سطيف.للمتابعة.
السيد مدير مديرية الري لولاية سطيف.للمتابعة.
السيد وزير الداخلية و الجماعات المحلية.للمتابعة.

par zanabi walid
source forum d'ith yaala

ANASLI
Invité


Revenir en haut Aller en bas

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut

- Sujets similaires

 
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum